حكم *القزع* في المذاهب الأربعة.. «الإفتاء» تكشف موقفه عند الأئمة…

اثنين, 15/04/2024 - 15:00

بنشاب: تعاليم الإسلام من أكثر التعاليم شمولا و عمقا، حيث تُقدم نظرة شاملة للحياة تشمل الجوانب الروحية، الأخلاقية، و الاجتماعية، و من الجوانب الشخصية و الاجتماعية، ظاهرة القزع، و فيها حكم القزع في المذاهب الأربعة، حيث يحث الإسلام على الإيمان بالله و العمل الصالح، و يُعتبر القرآن الكريم هو المصدر الرئيسي للتوجيه والتعليم في الإسلام، و يضمن ذلك تقويم السلوكيات.

حكم القزع في الإسلام

جاء الإسلام بكل الآداب الحسنة في كل نواحي الحياة، فينبغي للمسلم أن يتأدب بها، ومن هذه الآداب، ما يتعلق بالأولاد وتأديبهم وتربيتهم على محاسن الأخلاق وجميل الصفات، والقزع يمثل موقفا يعتبر مخالفًا لتعاليم الإسلام وفي حكم القزع في المذاهب الأربعة فإنه مكروه، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشَّافعيَّة، والحَنابِلة، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك.

حكم القزع في السنة النبوية

قالت دار الإفتاء في المذاهب الأربعة إنه عن نافعٍ، عن ابنِ عُمَرَ رضِي الله عنهما: (أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نهى عن القَزَعِ) قال: قلتُ لنافعٍ: وما القَزَعُ؟ قال: يُحلَقُ بَعضُ رأسِ الصَّبيِّ، ويُترَكُ بَعضٌ ، وعن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عنهما: (أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم رأى صَبيًّا قد حُلِقَ بَعضُ شَعرِه وتُرِكَ بَعضُه، فنهى عن ذلك، وقال: احْلِقُوه كُلَّه، أو اترُكوه كُلَّه).